منتديات الفجر الباسم


أوقات لا تنسى في طاعة المولى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من عجايب الانسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 484
العمر : 26
من اين علمت بالمنتدى :
رقم العضوية : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

مُساهمةموضوع: من عجايب الانسان   الإثنين يناير 26, 2009 8:43 am

[ قابلتُ, سمعتُ وقرأت ]

مَن يعتقدون بأن الإنســان يستحيـــــل أن يتغيَّر !
طبعًا هم مقتنعون بذلك
ويرون وكأنَّ الانســــان خُلق بأطباعه فلا يمكنه تغييرهـا, ويؤمنون بالمثل القائل (بو طبيع ماييوز عن طبعه) ...!
بو طبيع المذكور سابقًا ... هو لا يترك طبعه عندما يكون مقتنعًا به !
ولكن إذا غيّر هذه القناعة فيمكنه تغيير طبعه وبلا شكّ
أيضًا من ذلك يروْن بأن سلوك الإنسان ما دام أنه اعتاد عليهِ منذُ الصغر
أوأن هذا السلوك متوارث(كالعصبية مثلا), إذًا هي أمور تتعلق بـ شخصيته وسلوكياته
فهي أيضًا أمور لا تتغيّر !

======

لَـفـْـــــــتَه /
عِندمَا بُعِث الرسول صلى الله عليه وسلّم, بُعِث للعالم أجمعْ,
فمنهم من كانَ يعبِـــد الأصنام, وهنَــاك من يعبُــدِ النيرانْ,
وأيضًــا هُناك من كان يهُوديًا أو نصرانيًا.
كُلٌّ منهم عندمَـا حادث الإسلامُ عقلهُ الواعي, أيقنَ بأن الإسلامْ
هو دينُ الحقَّ, فارتاح إليه وآمن به وبدأ إيمـانه ذلك من القلبْ.
ومن ثمَّ فـ للإسلام حدود, لذلك تخلّى كُلُّ منْ آمنَ عن سلوكياته
وعاداته التي تخالف الشرعْ وحدوه, ولم يصعُب عليهم التغيير؛
لأن الرغبـة في إتمام الإيمان وإتـِّبـَـاع الحق كانت أقوى,
فـ تمَّ التغيير !

=======

هنُـــــــاك نظرية تقول :
بأن سلوكيّـات الإنســــان بشكلٍ عام تعُـودُ إلى أفكـاره !
أيْ :
أن الأمر يبدأ بـ فكرة ثم يتحـَــوَّرُ إلى شعور ومن ثمَّ يـُصبح سلوك
النظرية لم تأتِ بـ جديد, ولكنّهــا سلّطت الضوء على أمر نتعامل معه
ولكن لم نحلّله أو نفسـّر مجرياته.
وبالطبع ذلك يحتـــاجُ منَّا لـ وعيْ تام بـ ايجابياتنا وسلبياتنا
وما نحن عليــه وضدهـ وله حتى نستطيح التوصّل لما نريد

مثــال/
تحبُّ فلان من الناس, لذلك تعاملك معه يختلف عن باقي الناس
تعاملك هو سلوكك, سبب هذه المعاملة شعورك بالمحبة تجاهه, وسبب هذا الشعُور
هوَ اقتناعك بأن هذا الشخص يحمل صفات تجدها أنت مهمة أو محبوبة لديك أو
مثالية ......الخ
,’
ولو قسنا أو جربنا أن نقيس أمورًا كثيرة, كـ تعاملنا مع بعض الناس, اتجاهاتنا, مشاعرنا ..
جميعهــا تعود لـ أفكار زُرعت في عقولنــــا ومن ثمّ ولّدت تلك
المشـَـــاعر, فأحيانا تتحوّر المشاعر إلى سلوك وأحيانًا تكبت فتُولد
أفكارً أخرى أو مشاعر اخرى, وقد تُــحَــــــارب من قِــبل أفكار مناقضة
لها !
=====

هُنا أعود
وأقول بأن التغيير لن يحصــــــل إن لم تزرع فكرته في عقلـــك
و لن يحصل إن لم تعزم عليه أنت !
مادمت مقتنع بـ فكرة .. فـ شعورك وسلوكك هم نتاج لـ تلك الفكرة ..
فـ غيّر هذه الفكرة إن كانت سلبية واستبدلهـا بأخرى ايجابية
حتى ينتج لديك الشعور والسلوك الايجابي ..

مثلًا /
عندما تُزرع لديك فكرة بأن فلان من الناس يكرهك !
حينهـا إن اقتعنت بتلك الفكرة سـ تشعر بالحزن, بـ كره تجاهه وقد يتطوّر المر إلى سلوك وهو إيذاؤ:


تـذَكـَّـــرْ :
يقول الله جلّ علاهـ في سورة الرعد :
(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)
سُــــئِـل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
س : ما تفسيـر قـول الحق تبارك وتعـالى في سـورة الرعـد :
(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) ؟
ج : الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله
وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر ، ومن شر إلى خير ومن
رخاء إلى شدة ، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم ، فإذا كانوا
في صلاح واستقامة وغيروا, غير الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد
والجدب والقحط ، والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات جزاء وفاقا
قال سبحانه : (وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ)
/من برنامج نور على الدرب الشريط الثالث عشر/
والعهده على الناقل .. المصدر من هن
وأخيرً
دائمًا تذكّر ..
عندما تشعر بالعجز عن تغيير أمرٍ ما, في نفسك
بأن البداية دائما من الداخل , ابدأ من عقلك
وتأكد بأن العملية بينهم(الأفكار والمشاعر والسلوكيات) ستجري بشكل تلقائي وتفاعلي
والأهم هو أن تهتم بـ ما أنت مؤمن به أصحيح أم هو سبب المشكلة
وضع في بالك ..
كيف غيّر أقوامٌ عاداته عندما أسلموا !
إنها الرغبة والعزيمة والاعتقاد والايمان الذي بالقلب
والذي كان قبله اقتناع بالعقل وتأييد !


نهايـــــةً /
اعذرُوني عـ الاطالة
أحببتُ أن تصلَ الفكْرة كما أريدْ لهَــــا
فـ أتمنَّى بأن تكون كَذلِكْ
وإن تعذّر الوصُول
أعلمُوني
فإن أصَبت فـ مِنَ الله وحْده
وإن أخطَـأتُ .. فـ منّي والشيطانْ













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://staretimes.hooxs.com
stare
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 69
الموقع : http://artworld.ahlamontada.net
المزاج : مرحة
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من عجايب الانسان   الخميس يناير 29, 2009 6:55 am

مشكورة على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://artworld.ahlamontada.net
jas
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل : 100
الموقع : Www.scholaire.hooxs.com
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: من عجايب الانسان   السبت فبراير 28, 2009 5:34 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://Www.scholaire.hooxs.com
حسين
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 484
العمر : 26
من اين علمت بالمنتدى :
رقم العضوية : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: من عجايب الانسان   السبت فبراير 28, 2009 10:27 am

stare .jas مشكورتان ع المرور العطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://staretimes.hooxs.com
 
من عجايب الانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفجر الباسم  :: تعلم وعلم واكتشف :: الاختراعات والابتكارات-
انتقل الى: